الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (56- 59): {وَلَقَدْ أَرَيْناهُ آياتِنا كُلَّها فَكَذَّبَ وَأَبى (56) قالَ أَجِئْتَنا لِتُخْرِجَنا مِنْ أَرْضِنا بِسِحْرِكَ يا مُوسى (57) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكاناً سُوىً (58) قالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)}.(وَلَقَدْ) الواو حرف جر وقسم وهي والمقسم به متعلقان بفعل القسم المحذوف ولقد اللام واقعة في جواب قسم محذوف (قد) حرف تحقيق (أَرَيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (آياتِنا) مفعول به ثان ونا في محل جر مضاف إليه (كُلَّها) توكيد آيات منصوبة بالفتحة والهاء مضاف إليه (فَكَذَّبَ) الفاء عاطفة وكذب الجملة معطوفة على أريناه (وَأَبى) الجملة معطوفة والآيات التي أعطاها اللّه لسيدنا موسى تسع آيات هي: اليد والعصا والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم والسنين ونقص الثمرات راجع تفسير الآية 101 من الإسراء في تفسير ابن كثير أو غيره من التفاسير. (قالَ) الجملة مستأنفة (أَجِئْتَنا) ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب مفعول به لقال والهمزة للاستفهام الإنكاري (لِتُخْرِجَنا) اللام للتعليل وتخرجنا مضارع منصوب فاعله ضمير مستتر ونا في محل نصب مفعول به. (مِنْ أَرْضِنا) متعلقان بتخرجنا ونا مضاف إليه والجملة المؤلفة من أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام وهما متعلقان بالفعل قبلهما (بِسِحْرِكَ) متعلقان بتخرجنا والكاف مضاف إليه (يا) أداة نداء (مُوسى) منادى (فَلَنَأْتِيَنَّكَ) الفاء الفصيحة واللام واقعة في جواب قسم مقدر نأتينك مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر والكاف في محل نصب مفعول به (بِسِحْرٍ) متعلقان بنأتينك (مِثْلِهِ) صفة والهاء مضاف إليه والجملة جواب القسم المحذوف (فَاجْعَلْ) الفاء عاطفة (اجعل) أمر فاعله مستتر (بَيْنَنا) ظرف زمان ونا مضاف إليه (وَبَيْنَكَ) معطوف على بيننا (مَوْعِداً) مفعول به أول لاجعل والجملة معطوفة (لا) نافية (نُخْلِفُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة صفة لموعدا (نَحْنُ) توكيد للضمير المستتر في نخلفه (وَ) الواو عاطفة (لا) نافية (أَنْتَ) معطوف على الضمير المستتر في نخلفه (مَكاناً) مفعول به ثان (سُوىً) صفة مكانا منصوبة بالفتحة المقدرة أي وسطا (قالَ) الجملة مستأنفة (مَوْعِدُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (يَوْمُ) خبر (الزِّينَةِ) مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول (وَأَنْ) الواو عاطفة وأن حرف ناصب (يُحْشَرَ) مضارع مبني للمجهول منصوب (النَّاسُ) نائب فاعل (ضُحًى) ظرف زمان متعلق بيحشر والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (60- 61): {فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتى (60) قالَ لَهُمْ مُوسى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ وَقَدْ خابَ مَنِ افْتَرى (61)}.(فَتَوَلَّى) الفاء حرف عطف وماض (فِرْعَوْنُ) فاعل (فَجَمَعَ) ماض معطوف والفاعل مستتر (كَيْدَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف للتراخي (أَتى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة. (قالَ) الجملة استئنافية (لَهُمْ) متعلقان بقال (مُوسى) فاعل (وَيْلَكُمْ) مفعول مطلق لفعل محذوف أماته العرب وأبقوا مصدره والكاف مضاف إليه (لا) ناهية (تَفْتَرُوا) مضارع مجزوم بلا بحذف النون والواو فاعل (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتفتروا (كَذِباً) مفعول به والجملة مقول القول (فَيُسْحِتَكُمْ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والفاعل مستتر والكاف مفعول به (بِعَذابٍ) متعلقان بيسحتكم (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق وجملة (خابَ) في محل نصب على الحال (مَنِ) موصول فاعل خاب (افْتَرى) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة. .إعراب الآيات (62- 64): {فَتَنازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوى (62) قالُوا إِنْ هذانِ لَساحِرانِ يُرِيدانِ أَنْ يُخْرِجاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِما وَيَذْهَبا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلى (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلى (64)}.(فَتَنازَعُوا) الفاء عاطفة وماض مبني على الضم والواو فاعل (أَمْرَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بَيْنَهُمْ) ظرف متعلق بمحذوف حال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَأَسَرُّوا) الواو عاطفة والجملة معطوفة (النَّجْوى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة (قالُوا) الجملة مستأنفة (إِنْ) مخففة من إن الثقيلة لا عمل لها (هذانِ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (لَساحِرانِ) اللام الفارقة وساحران خبر المبتدأ مرفوع بالألف والجملة في محل نصب مقول القول (يُرِيدانِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة لساحران (إِنْ) ناصبة (يُخْرِجاكُمْ) مضارع منصوب بحذف النون والألف فاعل والكاف مفعول به والجملة في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليريدان (مِنْ أَرْضِكُمْ) متعلقان بيخرجاكم والكاف مضاف إليه (بِسِحْرِهِما) متعلقان بالفعل قبلهما (وَيَذْهَبا) الواو عاطفة والجملة معطوفة على جملة يخرجاكم منصوبة مثلها (بِطَرِيقَتِكُمُ) متعلقان بيذهبا والكاف في محل جر مضاف إليه والميم للجمع (الْمُثْلى) صفة لطريقتكم مجرورة بالكسرة المقدرة (فَأَجْمِعُوا) الفاء الفصيحة أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (كَيْدَكُمْ) مفعول به منصوب والكاف مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها وقعت في جواب شرط غير جازم التقدير إذا كان الأمر إلخ فأجمعوا (ثُمَّ) عاطفة (ائْتُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (صَفًّا) حال منصوبة أي مصطفين (وَقَدْ) الواو حالية قد حرف تحقيق (أَفْلَحَ) ماض (الْيَوْمَ) ظرف زمان (مَنِ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة حالية (اسْتَعْلى) ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة. .إعراب الآيات (65- 67): {قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقى (65) قالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذا حِبالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّها تَسْعى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسى (67)}.(قالُوا) الجملة ابتدائية (يا) أداة نداء (مُوسى) منادى والجملة في محل نصب مقول القول (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل ومعناها هنا التخيير بتقدير فعل محذوف اختر (أَنْ) ناصبة (تُلْقِيَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف والتقدير اختر أحد الأمرين (وَ) عاطفة (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل (أَنْ) ناصبة (نَكُونَ) مضارع ناقص والواو اسمها (أَوَّلَ) خبر نكون المنصوب والجملة معطوفة على ما قبلها (مَنْ) موصول في محل جر مضاف إليه (أَلْقى) الجملة لا محل لها لأنها صلة وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف (قالَ) الجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (أَلْقُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية (حِبالُهُمْ) مبتدأ مرفوع والهاء مضاف إليه (وَ) عاطفة (عِصِيُّهُمْ) معطوفة على حبالهم والهاء مضاف إليه والجملة ابتدائية (يُخَيَّلُ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بضم آخره والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية جر بالإضافة (إِلَيْهِ) متعلقان بيخيل (مِنْ سِحْرِهِمْ) متعلقان بيخيل والهاء مضاف إليه (أَنَّها) أن واسمها وأن وما بعدها في تأويل مصدر نائب فاعل (تَسْعى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة وفاعله مستتر والجملة خبر أن (فَأَوْجَسَ) الفاء عاطفة والجملة من الفعل أوجس وفاعله معطوفة (فِي نَفْسِهِ) متعلقان بأوجس والهاء مضاف إليه (خِيفَةً) مفعول به (مُوسى) فاعل مؤخر. .إعراب الآيات (68- 70): {قُلْنا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلى (68) وَأَلْقِ ما فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ ما صَنَعُوا إِنَّما صَنَعُوا كَيْدُ ساحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتى (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هارُونَ وَمُوسى (70)}.(قُلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لا) ناهية (تَخَفْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر والجملة في محل نصب مفعول به لقلنا (إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) توكيد للضمير (الْأَعْلى) خبر إن والجملة مستأنفة (وَ) عاطفة (أَلْقِ) أمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة مستأنفة (ما) اسم موصول محله النصب مفعول به (فِي يَمِينِكَ) متعلقان بمحذوف صلة ما والكاف مضاف إليه (تَلْقَفْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به والجملة مستأنفة (صَنَعُوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها صلة (إن) حرف مشبه بالفعل (ما) الموصولية اسمها والجملة مستأنفة لا محل لها (صَنَعُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (كَيْدُ) خبر إن (ساحِرٍ) مضاف إليه (وَلا) الواو حالية ولا نافية (يُفْلِحُ) مضارع (السَّاحِرُ) فاعل (حَيْثُ) ظرف مكان مبني على الضم متعلق بيفلح والجملة في محل نصب على الحال أو الواو عاطفة والجملة معطوفة (أَتى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه (فَأُلْقِيَ) الفاء عاطفة وألقي ماض مبني للمجهول (السَّحَرَةُ) نائب فاعل (سُجَّداً) حال والجملة معطوفة على جملة مقدرة هي ألقى موسى عصاه فألقي السحرة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة في محل نصب حال أخرى من السحرة (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة في محل نصب مقول القول (بِرَبِّ) متعلقان بآمنا (هارُونَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَمُوسى) معطوف بالواو مجرور مثله بالكسرة المقدرة على الألف المقصورة للتعذر. .إعراب الآية (71): {قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَشَدُّ عَذاباً وَأَبْقى (71)}.(قالَ) الجملة مستأنفة (آمَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (لَهُ) متعلقان بآمنتم (قَبْلَ) ظرف زمان متعلق بآمنتم (أَنْ) ناصبة (آذَنَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بآذن وجملة أن آذن في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها (لَكَبِيرُكُمُ) اللام هي المزحلقة وكبيركم خبر إن والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (الَّذِي) موصول صفة في محل رفع (عَلَّمَكُمُ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به أول (السِّحْرَ) مفعول به ثان والجملة صلة لا محل لها (فَلَأُقَطِّعَنَّ) الفاء الفصيحة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وأقطعن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له من الإعراب وفاعله مستتر (أَيْدِيَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَأَرْجُلَكُمْ) معطوف على ما قبله (مِنْ خِلافٍ) متعلقان بحال محذوفة والمعنى مختلفة والجملة لا محل لها (وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ) الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والكاف في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة (فِي جُذُوعِ) متعلقان بأصلبنكم (النَّخْلِ) مضاف إليه (وَلَتَعْلَمُنَّ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم والفعل المضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون نون التوكيد لا محل لها. (أَيُّنا) أي استفهامية في محل رفع مبتدأ ونا مضاف إليه (أَشَدُّ) خبر والجملة في محل نصب سدت مسد مفعولي تعلمن لأن الفعل علق بأي الاستفهامية. (عَذاباً) تمييز (وَأَبْقى) معطوف على أشد. .إعراب الآيات (72- 74): {قالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلى ما جاءَنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالَّذِي فَطَرَنا فَاقْضِ ما أَنْتَ قاضٍ إِنَّما تَقْضِي هذِهِ الْحَياةَ الدُّنْيا (72) إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنا لِيَغْفِرَ لَنا خَطايانا وَما أَكْرَهْتَنا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقى (73) إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى (74)}.(قالُوا) الجملة استئنافية (لَنْ) ناصبة (نُؤْثِرَكَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر تقديره نحن والكاف مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول (عَلى) حرف جر (ما) اسم موصول متعلقان بنؤثرك (جاءَنا) فعل ماض فاعله مستتر ونا مفعول به والجملة لا محل لها لأنها صلة (مِنَ الْبَيِّناتِ) متعلقان بمحذوف حال (وَالَّذِي) الواو حرف جر وقسم واسم الموصول في محل جر متعلقان بفعل اقسم المحذوف (فَطَرَنا) فعل ماض فاعله مستتر ونا مفعول به والجملة لا محل لها لأنها صلة موصول (فَاقْضِ) الفاء هي الفصيحة واقض أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به (أَنْتَ) مبتدأ (قاضٍ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص والجملة صلة لا محل لها (إِنَّما) كافة ومكفوفة (تَقْضِي) مضارع فاعله مستتر (هذِهِ) اسم إشارة مفعول به (الْحَياةَ) بدل من اسم الإشارة (الدُّنْيا) صفة والجملة لا محل لها لأنها تعليلية (إِنَّا) إن واسمها (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (بِرَبِّنا) متعلقان بآمنا ونا مضاف إليه (لِيَغْفِرَ) اللام للتعليل والفعل المضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر وأن وما بعدها في محل جر باللام وهما متعلقان بآمنا (لَنا) متعلقان بيغفر (خَطايانا) مفعول به منصوب ونا في محل جر مضاف إليه (وَ) الواو عاطفة (ما) اسم موصول في محل نصب معطوف على خطايانا (أَكْرَهْتَنا) ماض وفاعله ومفعوله (عَلَيْهِ) متعلقان بأكرهتنا والجملة لا محل لها لأنها صلة (مِنَ السِّحْرِ) متعلقان بمحذوف حال (وَاللَّهُ خَيْرٌ) الواو عاطفة والمبتدأ والخبر جملة معطوفة (وَأَبْقى) معطوف على خير بالرفع. (إِنَّهُ) إن واسمها (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (يَأْتِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر وهو فعل الشرط (رَبَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (مُجْرِماً) حال وجملة من خبر إن وجملتا الشرط والجواب خبر من (فَإِنَّ) الفاء رابطة للجواب (إن) حرف مشبه بالفعل (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (جَهَنَّمَ) اسمها المؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط واقترن الجواب بالفاء الرابطة للجواب لأن جملة الجواب جملة اسمية (لا يَمُوتُ) لا نافية والمضارع فاعله مستتر (فِيها) متعلقان بيموت والجملة حالية (وَلا يَحْيى) الواو عاطفة ولا نافية ويحيا مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره والفاعل مستتر والجملة معطوفة. |